50 نصيحة قبل ان تختار شركة استضافة

اذهب الى الأسفل

50 نصيحة قبل ان تختار شركة استضافة

مُساهمة  Admin في الإثنين أكتوبر 10, 2011 1:23 am



السلام عليكم
اهلا و سهلا بجميع اعضاء و مشرفي و مراقبي و رواد منتديات تونيزيا سات
و خاصة منتدى تطوير المواقع



كما
هو واضح من العنوان ، سأقوم ان شاء الله بكتابة خمسين نصيحة موجهة
لأصحاب المواقع ومن يخططون لامتلاك موقع في المستقبل تساعدهم على اختيار
شركة استضافة جيدة دون التطرق او ذكر اسم اي شركة بعينها


استخلصت هذه النصائح وكتبتها على مر الشهور الماضية في مراحل اعداد وانشاء
موقع افضل استضافة المهتم بتحليل ومتابعة شركات الاستضافة العالمية ،
وهي نتيجة كذلك لتجربة عدة شركات استضافة اشتركت فيها خلال السنين
الماضية ولاحظت الكثير من الفروقات واستفدت كثيرا من تلك التجارب


ستحتوي النصائح على ارشادات عامة تساعدك على الوصول لأفضل استضافة عالمية
أو أنسب استضافة لموقعك دون ذكر اسماء شركات ، لنكن قادرين على تمييز
الأفضل والأحسن من بين شركات الاستضافة دون مساعدة احد



أتمنى أن نستفيد جميعا من هذا الموضوع ، وأن أشارك في زيادة المعرفة والخبرة بهذا المجال في أوساط مدراء المواقع العرب








[center]** المجموعة الأولى **

(1)
اكتب اسم الشركة في محرك البحث .. إن لم تظهر عشرات المواضيع المعنونة باسم
الشركة والمتنوعة بين تقييمات وتجارب واستشارات، فهي اما شركة مبتدئة او
مغمورة ، ومن الأفضل ان تجد أحدا قد جربها فعليا ليبدي لك رأيه


(2)
إذا قررت أن تستشر أحدا فاختر شخصا يمتلك موقعا كبيرا ، لأن المشاكل لا تظهر عادة في المواقع الصغيرة


(3)
تذكر : المستضيف لن يذكر لك ما ينقصه من ميزات وخصائص ولن يذكر لك عيوبه ، لذا يجب أن تبحث عليها بنفسك


(4)
لا تجعل السعر أولى الأولويات عند مقارنة الشركات وإن كان موقعك صغيرا ، لكن اعطه مكانته في الأهمية مثل باقي المواصفات


(5)
لا تغرك الكوبونات وتخفيظات الاشتراك الاولية ، فالهدف منها هو تسويقي
لتغطية السعر الأصلي للاشتراك والذي ستظطر لدفعه من السنة الثانية ومابعدها









** المجموعة الثانية **


(6)
قد يتخوف البعض من
الشركات التي تمتلك قاعدة عريضة من المواقع المستضيفة لها لاحتمال قصور
الدعم وتدني مستوى الخدمات بسبب كثرة المواقع ، لكن الشركات المحترمة
تتوسع رأسياً ( تقنيا وخدميا ) مع كل توسع أفقي ( شهرة وإقبالا ).


(7)
اذا اخبرك أحدهم أن موقعه المستضاف في احدى الشركات بطيء الفتح ، فقد يكون الخلل من الموقع نفسه وليس بالضرورة سوء خدمة من المستضيف


(Cool
لا تحلم بإنشاء مركز
رفع مفتوح او شيء من هذا القبيل في استضافة مشتركة حتى وإن كانت مفتوحة
الموارد ( في المساحة وكمية نقل البيانات شهريا ) فهنالك شروط تمنع مثل
هذه الاستخدامات


(9)
أحيانا - نجد وصفا مطولا وقائمة عريضة لمميزات إحدى خطط الاستضافة ، ونجد أن هنالك ماهو أفضل منها تميزا بقائمة أصغر ووصفا أقصر


(10)
ليس هنالك خدمة استضافة تبقى الأفضل إلى الأبد ، فقطار التغيير لا يعرف التوقف ، وكمن شركة كانت الأولى قبل سنوات أضحت ضعيفة اليوم
-------------------------



** بعض التفاصيل **

(6)
عندما يرى البعض الأرقام المهولة من المواقع المستضافة لدى بعض الشركات (
ملايين ) يتخوف من الاشتراك فيها لأن موقعه سيضيع ويتوه بين هذه المواقع ،
فمن يا ترى سيلتفت له عند حدوث المشاكل أو من سيعيره الانتباه إذا طلب
الدعم ؟ لكن يجب أن نفكر كذلك أن هذه الشركات مازلات ممتازه مع أن
المشتركين يزيد ويزيد ، ومازال الناس يشكرونها ، ومازالت الخدمات جيده ،
وهذا يعني أنها تواكب هذا التوسع في المواقع بتوسع في كوادرها وأجهزتها ،
وأنها تحرص أن تقدم الخدمة الجيدة والدعم لكل المواقع رغم كثرة اعدادها .

(7)
بطئ فتح الموقع له اسباب كثيرة ، بعضها من الموقع نفسه وسوء تصميمه وبرمجته
، وبعضها من المستضيف نفسه وسوء أجهزة خوادمه ( سيرفراته ) وبعضها من
الزائر نفسه وردائة اتصاله بالنت . وأكثر مشاكل البطئ من جهة المستضيف هي
بطئ استجابة قواعد البيانات أو بطء الاتصال بالسيرفر ، وهذه الأسباب عادة
ما تكون من التحميل الزائد للسيرفرات بمواقع كثيرة فوق طاقتها واستيعابها ،
ولكي تعرف أين هو الخلل بالضبط يجب أن تركب بعض الأدوات التي تقيس مدة
تنفيذ أوامر قواعد البيانات لكي تتعرف أين هو الخلل .

(Cool
عادة ما نجد من شروط شركات الاستضافة او في اتفاقية الاستخدام شرطا يمنع
استخدام الاستضافة كمركز تحميل مفتوح أمام الزوار أجمع ، فهذه النوعية من
المواقع تتطلب استضافة مخصصة أو موزعة .

(9)
هنالك الكثير من الأمور التي يذكرها المستضيف عند استعراض مميزات خطط
الاستضافة هي من البديهيات في أي خطة استضافة أو أشياء صغيرة النفع لا
تستحق الذكر ، لذلك فليس طول القائمة هو الذي يعبر عن الأفضلية .

(10)
على سبيل المثال شركة مثل IpoewrWeb كانت من الشركات الرائدة قبل 8 سنوات ،
وقد بدأت قبل شركة HostGator ، لكن الآن كم هو الفرق بين الشركتين ،،
كبير ، فشركة HostGator تسبقها اليوم

بمراحل كثيرة ،، وهكذا نجد أن قطار
التغيير لا يتوقف







[center]

** المجموعة الثالثة **

(11)
تعمل شركات
الاستضافة الكبرى وفق قاعدة : قليل دائم خير من كثير منقطع ، وهذا يفسر
رخص اسعارها مقارنة بالشركات الصغيرة والناشئة التي لن يغطي الربح البسيط
من كل عميل تكاليف ومصاريف الشركة . لذلك فليس بالضرورة أن يصاحب السعر
المتدني تدني في الخدمة


(12)
عادة، يسكت
العميل الراضي عن شركة الاستضافة فلا يعلن رضاه، في حين يعلن العميل
الساخط عن سخطه في مواقع الانترنت والمنتديات. لذلك :ستجد انتقادات على
معظم شركات الاستضافة العملاقة


(13)
لا تعتبر الاسكربتات المجانية المتاحة للتركيب بضغطة زر واحدة ميزة كبيرة ، فهذه البرامج يمكن الحصول عليها مجانا من المطور الأصلي


(14)
إذا كانت السعة
التخزينية غير محدودة فعدد الملفات المسموح برفعها محدود ، وإن كان مقدار
نقل البيانات Bandwigth غير محدود فاستهلاك موارد السيرفر ( المعالج
والذاكرة و..الخ) محدود ، يفتحوها من جانب ويحددونها من جانب آخر


(15)
من الصعب أن
نطلق مصطلح الأفضلية المطلقة على شركة استضافة ، لكن يمكن القول أن تلك
الأفضل في سرعة السيرفرات والأخرى هي الأفضل سعرا وثالثة هي الأفضل دعما
فنيا ، وهكذا


بعض التفاصيل

(11)
مثلا لو أن شركة مثل هوست قيتور التي تمتلك 4 مليون موقع مستضاف ، أي في
حدود مليون عميل ، لو أنها كسبت من كل عميل دولار واحد فقط في الشهر ربح
صافي ، فهذا يعني أنه تكسب مليون دولارا ربحا صافيا شهريا ، لذلك فمكسب
الدولار الواحد من كل عميل يعتبر مكسبا كبيرا جدا ، على عكس الشركات
الصغيرة .
المشكلة في كثير من الشركات العربية أنها تبدأ بداية متواضعة وبرأس مال
متواضع فتستوعب القليل من المشتركين وبالتالي الربح سيكون قليل ، لذا فهي
تعمد إلى زيادة الاسعار لتغطي التكاليف ولتجني بعض المال ويكون العميل هو
الضحية ، لكن لو أن هذه الشركات بدأت بداية قوية وبرأس مال كبير وأنفقت
الكثير في التسويق والدعاية فبدأت عملها لخدمة الآلاف من العملاء
المتزايدين مع الوقت ، وبجودة خدمات عالية لاستطاعت تخفيض اسعارها دون
التدني في مستوى خدماتها .

(12)
انت وانا وأي واحد ،، لو وقع على شركة نصابة وحصله نصب من تلك الشركة ولم
يستطع أن يأخذ حقه ، فسيدفعه القهر والغيظ للتشهير بتلك الشركة والكتابة
عنها وعن نصبها في الكثير من المنتديات والمواقع وسيعمل جلبه ودوشة كبيرة ،
لذلك فالمواقع النصابة لا يلبث صيتها السيء أن ينتشر وتعرف ثم تختفي
سريعا ، كذلك فإن السلبيات الواضحة والكبيرة تنتشر بسبب ان العملاء الغير
راضين لن يسكتوا . وفي الجهة المقابلة لا يوجد دافع يدفع العميل الراضي ان
يتكلم عن الشركة التي هو فيها إلى اذا طلب منه احدهم ، لذلك فلا تستبعد
أن تجد بعض الانتقادات لبعض الشركات القوية والجيدة لكن المهم ان لا تزيد
هذه الشكاوي عن الحد المقبول .

(13)
ستجد أن كثيرا من شركات الاستضافة تذكر للعملاء في صفحة المواصفات العديد
من البرامج و الاسكربتات المتاحة للتركيب لكل عميل معهم ، مثل المدونات (
وورد برس وغيرها ) وانظمة ادارة المحتوى ( مثل جوملا ودروبال وغيرها ) ومثل
بعض المنتديات المجانية ( PhpBB ) وغيرها الكثير ، وقد يضن بعض المبتدئين
أن هذه البرامج ليست مجانية أو انه يصعب الحصول عليها ، أو ان تكريبها
صعب ويتطلب الا مهارات خاصة ، في حين انها مجانية متاحة وسهلة التركيب .

(14)
في عصرنا الحالي ، لم تعد المساحة التخزينية مشكلة تكنولوجية ، فقد اصبحت
الأقراص الصلبة متطورة واصبحت من ارخص مكونات الحاسب الآلي ، كذلك هو الحال
في تطور وسائل الاتصالات ونقل البيانات ، اتاحت الاتصال بسرعات كبيرة
واصبح مقياس الــ Bandwidth غير ذي اهمية ، لهذا فقد اصبحت معظم الشركات
تقدم عرضا مفتوحا لاستهلاك المساحة التخزينية ومقدار نقل البينات الشهري ،
لكن من جهة اخرى وبسبب تطور المواقع واستنزافها لموارد النظام اصبحت
الشركات تحد المواقع من جهات اخرى ، مثل وضع حد أقصى لعدد الملفات التي يتم
رفعها للموقع ( تضع بعض الشركات 300 ألف كحد اقصى ) لتضمن عدم استخدام
الحساب في مواقع رفع الملفات المفتوحة للزوار او ما شابه هذه الاستخدامات ،
كذلك وضعوا حدودا فيما يتعلق باستخدام موارد النظام ( المعالج - الذاكرة )

(15)
كنت سابقا اعتقد انه يمكن الوصول لشركة استضافة لتكون هي الأفضل على كل
الشركات الاخرى ، لكن بعد مدة وبعد خبرة توصلت أنه من الصعب إن لم يكن من
المستحيل أن نخلص لشركة استضافة واحدة لتكون هي الأفضل وباتفاق الجميع ،
لأن هنالك نقطتين هامتين : الأولى أن معيار الأفضلية يختلف من شخص لآخر
فإذا كنت ترى أن اهم شيء في الاستضافة السرعة فغيرك يرى أن الدعم الفني هو
اهم شيء ، وبسبب هذه الرؤى المختلفة فإن الأفضلية تختلف من شخص لآخر .
الأمر الآخر أن هنالك بعض الشركات تتميز في جانب معين تميزا مبهرا ولكنها
تغفل عن جانب آخر ، فتكون هي الأفضل في ذلك الجانب لكن هنالك من هو افضل في
جانب آخر .
[center]














** المجموعة الرابعة **

(16)
السعة اللا محدودة ماهي إلا حركة تسويقية اصبحت متبعة في اغلب شركات الاستضافة العالمية لكنها في نفس الوقت ليست كذبة


(17)
بعض خدمات الشركة يمكن قياس جودتها قبل الاشتراك الفعلي ، مثل خدمة الدعم الفني بواسطة الدردشة المباشرة ، جربها واختبر الخدمة


(18)
تقاس جودة خدمة
الدعم الفني بعدة معايير أهمها : سرعة استجابة وتلبية طلبات العملاء وحل
مشاكلهم - خبرة موظفي الدعم الفني والتي تظهر في حرفية أداء المهام


(19)
من الصعب عليك
مقارنة 10 خطط استضافة دفعة واحدة ، لكن من السهل مقارنة الخمس الأولى
واختيار الأفضل منها ومقارنتها بالأفضل من الخمس الثانية ... وهكذا


(20)
كوبونات
الاعلانات المجانية في قووقل وياهو المرفقة مع خطط الاستضافة عادة ما تكون
محصورة للعلملاء من أمريكا وكندا فتأكد من هذه النقطة قبل الاشتراك ان
كانت تهمك



















** المجموعة الخامسة **

(21)
الشركات التي تقدم أكثر
من خطة استضافة لن تتوانى بأن تلزمك بالاشتراك في خطة اعلى عندما يكبر
موقعك ويزداد استهلاكه للموارد ، لكن تلك التي تمتلك خطة موحدة ستتغاضى
قليلا لأنها لا تملك بديلا آخر سوى خروجك من الشركة

(22)
الدعم الفني بواسطة
الدردشة المباشرة من افضل وسائل الدعم الفني بالنسبة للمستخدم العربي ،
لأنها تضمن استجابة فورية وفي نفس الوقت لاتتطلب اجادة كاملة للغة
الانجليزية

(23)
في العادة - يذكر لك
المستضيف ميزات لا تستحق الذكر ، فهي مواصفات أساسية في أي خطة استضافة
مدفوعة ، لكن من باب إطالة قائمة المواصفات لإبهار القارئ

(24)
في الغالب - تتيح
الشركة عددا لابأس به من قواعد البيانات المسموح بتركيبها ، لكن بعض تلك
الشركات تحدد الحجم الكلي لقواعد البيانات بقيمة لا تكفي لبناء مواقع
متوسطة الحجم ، فتنبه لهذه النقطة

(25)
لاتستعجل ولا تتذمر
وانت تبحث وتقارن وتسأل للوصول لأفضل استضافة ، فكله يهون من اجل نجاح
موقعك وازدهاره الذي يعتمد على عدة اسباب منها جودة خدمة الاستضافة




** بعض التفصيل **

(21)
الشركات ذوات الخطة الموحدة ستكون اكثر مرونة لأن تحمل موقع العميل الكبير
خيرُ لها من خسران ذلك العميل ولكن ليست هذه القاعدة ممتدة إلى مدى بعيد
،، فالشركة لن ترضى ان تستنزف موارد سيرفراتها من قبل القليل من المواقع
التي عليها ضغط وبالتالي التأثير على بقية المواقع وتذمر اصحاب تلك
المواقع

(22)
الدعم الفني بواسطة الهاتف هي الوسيلة الأولى والأساسية لدى أي شركة
استضافة ،، لكن المشكلة اذا كان العميل لا يتكلم اللغة الانجليزية بطلاقة
،، وكما نعلم ان شرح المشكلة بطريقة مفصلة يحتاج إلى اجادة للغة الموظف
الذي يتخاطب معه ،، أما وسيلة التذارك فهي مفيدة لمن لا يجيدون اللغة
الانجليزية حيث يمكن الاستعانة ببرامج الترجمة وتركيب الجمل المفيدة لشرح
المشكلة ثم ارسال الرسالة ، لكن عيبها أنها تأخذ وقتا وليست فورية ، ربما
يوم او يومين او ثلاثة . لكن الوسيلة المتوسطة بين هذه وتلك هي الدردشة
المباشرة ،، حيث يمكنك اعداد الجمل التي ستكتبها لموظف الدعم مسبقا او
الاستعانة ببعض برامج الترجمة اثناء المحادثة .

(23)
في اغلب شركات الاستضافة ، عندما تتصفح جدول المواصفات الطويل ،، تجد الربع
الأول من الجدول هو الذي يحوي المواصفات الهامة والتي تحتاج معرفتها
والتي تؤثر على قرار اختيارك اما الباقي فأكثرة ( غثاء ) او ليس له اهمية
كبيرة . احيانا تذكر الشركة في الجدول مجموعة من الإسكربتات المجانية
واحدا تلو الآخر بينما يمكنها ان تذكر ان هنالك عدد (..) اسكربت مجاني
مرفق بالاستضافة وتضيف رابط يعرض اسماء تلك الاسكربتات .

(24)
على سبيل المثال شركة 1and1 تتيح انشاء عدة قواعد بيانات لكنها تشترط ان لا
يزيد حجم كل واحدة عن 100 ميجابايت ،، وهذا الرقم لا يكفي عندما يكبر
الموقع او المنتدى وتزيد مواضيعه ، وبدلا ان تنصدم بعد ان يذيع اسم موقعك
وتزيد مواضيعه ويزيد استخدامه لقواعد البيانات بأن الحد المسموح قد اكتمل
وتضطر حينها للرحيل ابحث او اسأل المستضيف قبل الاشتراك عن الحد المسموح به
لحجم قواعد البيانات . ملاحظة : بعض الشركات تضع حدا للحجم الكلي لقواعد
البيانات وبعضها تضع حدا لكل قاعدة على حدة ،، والخيار الأول هو الأفضل
لأننا عادة نمتلك موقع واحد يكون هو الرئيسي والكبير .

(25)
هذه نصيحة اوجهها لاخواني ادعوهم فيها للتأني وللتركيز وهم يختارون الشركة
وللبحث ومعاينة المقارنات والتحليلات حتى يأتي قرار الاختيار بعد اخذ
بالاسباب ثم يتوكلوا على الله



















** المجموعة السادسة **
[center]

[center] (26)



يبدأ الموقع صغيرا ثم يكبر تدريجيا ، ويزداد استهلاكه للمصادر شهرا بعد آخر

بحسب جودة ما يقدم ، فلا تقس احتياجك على الموقع وهو وليد صغير ( بداية

انطلاقة ) ولكن قس عليه وهو في افعوان شبابه ( بعد أن يذيع صيته )


(27)



هنالك شركات كبيرة وعريقة لكن خدمات الاستضافة ليست مجالها الرئيسي ، بينما

نجد شركات اقل عراقة وشهرة لكنها متخصصة في خدمات الاستضافة وهي تبلي

بلاءً أفضل وتقدم خدمات استضافة اجود


(28)



ميزة ضمان استرداد المبلغ قد تبدوا غير ذات أهمية للمشترك الجديد ، لكن

الذي اتخذ القرار الخاطئ باختيار شركة الاستضافة يعرف قيمتها جيدا .


(29)

الشركة التي تتواصل مع العملاء عبر مدونة خاصة وعبر الشبكات الاجتماعية تقدر العملاء اكثر وتعرف ان راحتهم هي سر نجاهم


(30)

لا

تنبهر باللامحدود عند مطالعتك لقائمة مواصفات خطط الاستضافة ، فعالمنا

كله مبني على فكرة المحدودية ونحن لم نصل بعد إلى عالم المالانهاية (

الآخرة )






** بعضا من التفصيل **


(26)



حدد هدفك من الموقع ورؤيتك المستقبلية له ( كيف سيكون وضعه بعد 6 أشهر او

سنة ) هل الهدف هو بناء مدونة شخصية صغيرة لن يتجاوز زوارها ألف زائر يوميا

على أحسن التقادير ، ام انك تمتلك فكرة ابداعية ستحدث نقلة نوعية وستحصل

على آلاف الزوار يوميا بعد شهور قليلة من الانطلاقة ،، حدد الهدف وحدد

احتياجات موقعك عندما يصل إلى الهدف الذي ترسمه له لكي تختار خطة الاستضافة

المناسبة للموقع بعد ان يمضي عليه شهور أو سنة ، لكي تتفادي مشاكل وعطلة

نقل الموقع بين شركات الاستضافة


(27)

لم

ادرج في ( دليل شركات الاستضافة ) بعض الشركات العريقة مثل godaddy لأن

مجالها الرئيسي ليس الاستضافة وإنما حجز أسماء النطاق ، وقد ادخلت خدمات

الاستضافة لتكون مكملة لعملها الرئيسي ، لكن بطبيعة الحال الشركة تبذل

الجهد الأفضل لمجالها الرئيسي الذي اشتهرت به والذي اختارته منذ البداية ،

كذلك شركة domain.com مجال خدمات الاستضافة مجال ثانوي لذلك فقد استبعدت

كل شركة ليست خدمات الاستضافة هو المجال الرئيسي لها


(28)



احرص على هذه الخاصية الموجودة في معظم شركات الاستضافة العالمية والتي

تسمى Money Back Guaranteeمعهد الحمايه العربى، والتي تضمن لك استرداد

المبلغ خلال فترة تحددها هي ( غالبا شهر ) في حالة وجود سبب وجيه في

انسحابك . تتواصل معهم وتخبرهم السبب ثم تسترد المبلغ الذي دفعت إلى

البطاقة المسبقة الدفع ولكن بعد خصم مبلغ حجز الاسم ( يختلف من شركة لأخرى )

ان كان الاسم مجانيا ضمن خطة الاستضافة


(29)



الشبكات الاجتماعية اتاحت التواصل بين الافراد بشكل أكبر ، كذلك جعلت

التقارب بين المؤسسات وافرادها او عملائها اكبر ، فبعض الشركات تكتب في

المدونة ما يحصل فيها من تطورات وخدمات ليكون العميل مطلع عارف بأهم

المستجدات والاخبار ، كذلك هو الحال في الشبكات الاجتماعية مثل الفيسبوك

وتويتر ، ونجد أن بعض شركات الاستضافة قد احسنت استخدام هذه الوسائل للقرب

أكثر من عملائها وليحس العميل انه جزء من الشركة ومن نجاح الشركة .


(30)



لأنه احيانا عندما نقارن بين شركتين الأولى تقدم بعض المواصفات غير محدودة

والثانية تقدمها محدوده ،، لكن ربما الشركة الثانية افضل من الأولى في

امور كثيرة وخدماتها ذات جودة عالية ، فلا يفترض أن يكون معيار المحدودية

هاما وانت تقارن بين الشركات ، بل حدد احتياجاتك ، واتبع سياسة ( على قدر

بساطك مد رجليك ) ثم قارن











** المجموعة السابعة **


(31)
اذا قال لك احدهم ان تلك الشركة جيده فقل له لماذا ، واذا قال آخر أنها سيئة فقل له لماذا ، خذ المعلومات ولاتكتفي بالانطباعات

(32)
يساعد ترتيب موقع شركة الاستضافة في Alexa في استنتاج حجم الاقبال عليها
وعلى خدماتها ، كلما قرب الترتيب من الواحد كلما كان الاقبال عليها أكثر

(33)
في خطط الاستضافة المحدودة ، احرص على أن يكون مقدرا نقل البيانات الشهري
bandwidth أكثر من 20 ضعف حجم المساحة المتاحة وكلما زاد كان أفضل

(34)
كن حريصا على الاشتراك عند شركة تتيح لك التعامل مع سجلات الـ DNS بحرية
لتتمكن من انشاء الأسماء الفرعية subdoamin او حذفها وتنفيذ الكثير من
المهام الخاصة بأسماء النطاق

(35)
يفضل ان تتوفر خاصية ( shell access ) في خطة الاستضافة ، والتي تتيح الاتصال بالسيرفر وتنفيذ اوامر كتابية احترافية



** تفاصيل المجموعة السابعة **
(31)
كثيرا من
الانطباعات عندنا عن ارتياحنا او استيائنا لشركة أو منتج ناتجة عن سمعة
هذه الشركة او المنتج ،، فلو سمعنا الكثير يشكرها فسنشكرها نحن ايضا ونوصي
بها ولو سألنا احدهم لمذا نشكر هذه الشركة ولمذا هي جيده لما عرفنا لمذا
،، لكن لأن الناس يمدحونها ،، واستضافة موقعك امر هام يفضل ان لا يعتمد
قرار اختيارك على الشكر فقط بل يستحسن أن تعرف لماذا يشكرها المادحون او
لمذا يذمها المستاؤن لكي تبني رؤية سديدة حول الشركة وحول خدماتها

(32)
حجم الاقبال
والتصفح والتفاعل مع موقع الشركة يعبر عن الاقبال على خدماتها وهذا يدل
على شهرة الشركة في اوساط المطورين واقابلهم عليها ، ومن الطرق المفيدة في
هذا السياق ، عرض معدل تغير ترتيب الشركة لسنة ماضية فإذا كان النمو
كبيرا فهذه نقطة تحسب للموقع

(33)
لأن المواقع لا
تحتاج عادةً إلى مساحات كبيرة لكن احتياجها الاكبر إلى مقدار نقل بيانات (
باندوث ) كبير ، وعادةً المواقع لا تصل إلى الحد الأقصى لها في المساحة ،
بل تستخدم جزء يسير من تلك المساحة المتاحة لها ، لكن كثيرا من المواقع
تتوقف بسبب تعديها لمعدل نقل البيانات الشهري ، فكن حريصا على هذه النقطة

(34)
على سبيل المثال
شركة lunarpages لا تتيح التعامل مع هذه السجلات بحرية بل يجب على العميل
الطلب من الدعم الفني اذا رغب في تعديل اي شيء وهذا يعتبر نوع من التقييد
على حرية العميل في فعل ما يشاء بموقعه وبخصائص اشتراكه

(35)
ستحتاج هذه
الخاصية اذا كنت تمتلك قاعدة بيانات كبيرة ( مئات من الميجابايت ) حيث
ستظهر الكثير من المشاكل عند النسخ الاحتياطي أو عند استرجاع النسخ
الاحتياطية وستحتاج لأن تقوم بالنسخ اليدوي عبر اوامر نصية بواسطة هذه
الأداة ، والكثير من الاستخدامات لأوامر الشل







[/center]

[/center]








** المجموعة الثامنة **


[center] (36)



تاريخ الشركة وسجلها السابق يساعدك في تحليل الشركة واستنتاج مستوى الخدمة

المستقبلي ، وكما قيل ( معرفة الماضي يساعد في التنبؤ بالمستقبل )


(37)



الكثير منا عندما يبدأ مشروع موقع جديد يحصر تفكيره فيه ، لكن اكثرنا بعد

مرور أشهر من اطلاق الموقع يفكر في اطلاق موقع آخر ، او استضافة احد مواقع

الأصدقاء على نفس الحساب ، فلا تسترخص وتختر خطة استضافة لا تدعم سوى اسم

نطاق واحد


(38)



لاتجعل حاجز اللغة يعيقك ان كنت ترغب في الاشتراك لدى شركة استضافة اجنبية

،، فمعظم مصطلحات الاستضافة ولوحة التحكم مشهورة ومشروحة في كثير من

المواقع وأدوات الترجمة متوفرة بالمجان


(39)



عندما تعرف ان شركة استضافة معينة تخادع او تكذب ولو في أشياء بسيطة فلا

تشترك معها ، لأن من استمرأ الكذب كان تقديم الخدمات السيئة شيء عادي عنده


(40)



شركة الاستضافة الأفضل ليست تلك التي تطيل الحديث عن نفسها وتكثر العبارات

الرنانة عن خدماتها وعن أنها وأنها وو.... الخ. بل تدع العملاء يتكلمون

نيابة عنها ويشكرونها






** تفاصيل المجموعة الثامنة **

(36)
تاريخ الشركة مهم ،، فبداية انطلاق الشركة سيفيدك لتعرف هل شركة عريقة
وموثوقة لأنها لو شركة نصابة لن تستمر لمدة سبع او تسع سنوات ،، كذلك قس
زيادة الإقبال عليها ،، هل الإقبال يزداد بشكل مطرد وكبير أم ان الزيادة
بسيطة لا تعبر عن حب الناس لها ،، واشياء اخرى قد تساعد في تحليل الشركة
وتصنيفها بشكل جيد

(37)
هنالك خطط استضافة تسمح بموقع واحد فقط على المساحة مثل الخطة الأصغر في
شركة hostGator ، وهذه الخطط موجهة للمواقع الشخصية الصغيرة أو المدونات
البسيطة ،، لكن حتى وإن كنت تنوي فتح موقع او مدونة صغيرة ولا تفكر في
غيرها ،، فربما فكرت في موقع آخر فيما بعد او احتجت لاستضافة موقع بجانب
موقعك وحينها لن يكون امامك سوى الترقية إلى خطة أعلى ،، وعادة ما يكون
الفرق بين هذه الخطط بسيط وضئيل .

(38)
اللغة من الحواجز التي تعيق الكثير من الاشتراك في شركة استضافة اجنبية ،،
لكن الكثير من شركات الاستضافة الكبيرة توفر لوحة التحكم بعدة لغات منها
اللغة العربية وهذه ميزه ،، كما أنه يمكن الاستعانة ببعض أدوات الترجمة عند
التواصل مع الدعم الفني ( عبر الرسائل ) وإذا كنت تمتلك القليل من اللغة
الانجليزية فيمكنك كذلك التواصل مع موظفوا الدعم الفني في الشركة واعداد
بعض الجمل المسبقة التي توضح المشكلة ،، ومع التعود والتجربة يتعلم الانسان

(39)
اذكر مثالا في هذا السياق أن شركة لا داعي لذكر اسمها قدمت فيديو تعرض فيه
احد الموظفين يتكلم عن الخدمات والسيرفرات وخلفه الداتاسنتر ( مركز
الحواسيب ) الخاص بالشركة وهو يبدوا بهيا كبيرا ،، ثم اكتشف فيما بعد ان
الفيديو مفبرك وانه تم دمج صورة ثابته لاحدى مراكز شركة كبيرة وتم دمج مقطع
الرجل وهو يتحدث مع هذه الصورة لتخدع المتفرج ويظن انه يتكلم من داخل
الشركة فعلا ،، وهذا وإن كان امرا بسيطا لكنه يعكس اسلوب الشركة في التسويق
لنفسها ، لكنها ما دامت تكذب ولا تجد في ذلك مانع ،، فإنها لا تستحق ثقة
العملاء

(40)
الانطباعات الحسنة تأتي عندما نسمع الآخرين يشكرون الشركة هذه او تلك ،،
لذا تهتم بعض الشركات في عرض تجارب العملاء وآرائهم حول الشركة ، لكنها
طبعا لن تقدم وتعرض الآراء السلبية لكننا يمكن معرفتها من خلال المنتديات
والمواقع الاجتماعية










** المجموعة التاسعة **

(41)
لاتبني قراراتك على
التسعيرات التسويقية الظاهرة في واجهة الموقع ، فمعظم هذه التسعيرات
المنخفظة تكون للاشتراك عدة سنوات دفعة واحدة، لكن ادخل إلى تفاصيل الدفع
لتعرف السعر الفعلي للسنة الواحدة.

(42)
البيج رانك لموقع
الشركة ( رقم تقييم الصفحة ) قد يساعد على استنتاج شعبيتها لكنه يمكن
التحايل عليه بأن تشتري الشركة اسم نطاق عالي البيج رانك أو ترفع الرقم
بواسطة بعض الروابط الخارجية.

(43)
بعض شركات الاستضافة لديها منتدى خاص بها ، ستجد الكثير من المعلومات والتجارب والأراء من قبل العملاء في تلك المنتديات.

(44)
إذا عانيت من شركة استضافة وعزمت على النقل ففي الغالب أن اختيارك الثاني سيكون موفقا بسبب ما اكتسبته من خبرة من تجربتك السابقة.

(45)
المقارنة الاحترافية
بين خطط الاستضافة المقدمة من عدة شركات هي أن تعطي لكل خاصية عدد من
النقاط بحسب أهميتها ثم تحسب النقاط وتقارن بين مجموع النقاط لكل خطة.

Admin
Admin

المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 09/10/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tunisia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى